حكومتا الإمارات ومصر تطلقان مركز خدمات مصر النموذجي الأول من نوعه ليقدم 40 خدمة بمكان واحد

       في إطار دعم العلاقات الاقتصادية الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، افتتحت حكومتا مصر والإمارات مركز خدمات مصر بمحافظة أسوان، والذي يعد المركز النموذجي الأول من نوعه في مصر، ويأتي افتتاحه ضمن مخرجات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجالات التحديث الحكومي.

حكومتا الإمارات ومصر تطلقان مركز خدمات مصر النموذجي الأول من نوعه ليقدم 40 خدمة بمكان واحد
حضر الافتتاح من دولة الإمارات معالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء وسعادة مريم الكعبي سفيرة الدولة لدى جمهورية مصر العربية، ومن الجانب المصري معالي اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، ومعالي الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بجمهورية مصر العربية.

ويستلهم المركز النموذجي الجديد، التجربة الإماراتية في تطوير مفهوم مستقبلي لمراكز الخدمات الحكومية الشاملة، التي تجمع الخدمات في باقات موحدة تحت مظلة واحدة، وتوفر الوقت والجهد وتقلص عدد زيارات المتعاملين، بما يضمن تقديم تجربة خدمات مبتكرة ذات طابع متجدد يعتمد على رؤى وتطلعات الأفراد.

وقال معالي محمد القرقاوي أن افتتاح مركز "خدمات مصر" الذي يعد الجيل المستقبلي لمراكز الخدمات الحكومية، يمثّل محطة مهمة في مسيرة الشراكة والتعاون البناء، ونتاج آلية مستدامة لتبادل المعارف والخبرات في مجال الخدمات الحكومية، وثمرة لجهد مشترك هدفه مواكبة مسيرة التحول الرقمي والحلول التكنولوجية.

من جهتها، أكدت معالي الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية أن افتتاح مركز خدمات مصر الأول بمحافظة أسوان يعكس عمق التعاون بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويعكس الحيوية والطبيعة الخاصة التي تتسم بها العلاقات المصرية الإماراتية التي تؤكد دائماً أنها نموذج للعلاقات العربية.

وأشارت السعيد إلى أن اتفاقية التعاون بين مصر ممثلة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ودولة الإمارات ممثلة بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمبرمة عام 2018 بشأن تطوير العمل الحكومي، تضمنت التعاون المشترك لتعزيز آليات التحول الرقمي والتطوير المؤسسي، متابعة أن جهود الجانبين أثمرت عن وضع استراتيجية متكاملة لتطوير الخدمات الحكومية، من ضمنها إنشاء مراكز خدمات مصر، والتي تم افتتاح أولها في مدينة أسوان ضمن سلسلة من المراكز التي سيتم إنشاؤها في مختلف محافظات الجمهورية.

ويعد مركز "خدمات مصر" الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية، ويوفر في مكان واحد أكثر من 40 خدمة تشارك في تقديمها 4 وزارات مصرية هي: وزارة الداخلية، ووزارة العدل، ووزارة التجارة والصناعة ممثلة بالهيئة العامة للتنمية الصناعية، إضافة إلى وزارة التموين والتجارة الخارجية ممثلة بجهاز تنمية التجارة الداخلية، بالشراكة مع مؤسسات من القطاع الخاص، من ضمنها بنك مصر وشركة آي فايننس.

وقد جاء اختيار أسوان لتأسيس وافتتاح "مركز خدمات مصر" ليخدم نحو مليوني مصري في كل من محافظة أسوان والمحافظات المجاورة في الصعيد، بما يوفر على المتعاملين السفر الذي يستغرق ساعات طويلة من أجل الحصول على الخدمات الحكومية.

كما يعتمد المركز منظومة ذكية مبتكرة لتقديم أكثر من 30 خدمة حكومية فردية على أعلى مستوى، تتضمن: خدمات الأحوال المدنية، والخدمات المصرفية العامة، وخدمات التوثيق، وخدمات السجل التجاري، وخدمات التنمية الصناعية، إضافة إلى الخدمات المرورية.

 

أحدث أقدم