موانئ أبوظبي AD ports و إس إي جي الأوزبكية تؤسسان شركات شحن وخدمات لوجستية ومركزاً لتجارة الأغذية

              في ظل توسعاتها الاقتصادية أطلقت مجموعة موانئ أبوظبي مشروعاً مشتركاً مع إس إي جي إحدى أكبر شركات النفط والغاز في أوزبكستان لتأسيس شركات شحن وخدمات لوجستية جديدة.

موانئ أبوظبي AD ports و إس إي جي الأوزبكية تؤسسان شركات شحن وخدمات لوجستية ومركزاً لتجارة الأغذية

كما قامت موانئ أبوظبي بإبرام اتفاقية مبدئية لتطوير مركز لتجارة الأغذية في أوزبكستان. ووقع الجانبان - خلال المراسم التي جرت في العاصمة الأوزباكستانية طشقند - على الاتفاقيات الرامية إلى دعم التعاون المشترك الهادف إلى تطوير بنى تحتية وخدمات لوجستية تتيح للمنتجات الأوزباكستانية والمنتجات المكررة لشركة إس إي جي وصولاً أوسع إلى الأسواق العالمية وبأسعار تنافسية.

ونظرا لحجم المشاريع المقررة بموجب الاتفاقيات الموقعة فقد شهدت مراسم التوقيع الإعلان عن قيام مجموعة موانئ أبوظبي بافتتاح مكتب لها في أوزبكستان والذي يعد الأول للمجموعة في منطقة آسيا الوسطى حيث سيتولى المكتب مهام الإشراف على تنفيذ بنود الاتفاقيات والتنسيق مع المقر الرئيسي للمجموعة في أبوظبي بهدف ضمان سير العمل على المشاريع وتلبية متطلبات التنفيذ.

ويطلق الجانبان بموجب الاتفاقيات شراكة للخدمات اللوجستية والشحن البري تغطي مجالات الشحن متعدد الوسائط وخدمات النقل البري والجوي وبالسكك الحديدية وتطوير موانئ داخلية ومستودعات للحاويات وتشييد بنى تحتية للخدمات اللوجستية والتخزين وتعهيد الخدمات اللوجستية والتخليص الجمركي.

ويوظف المشروع المشترك الجديد أحدث التقنيات والعمليات المتخصصة بهدف معالجة التحديات التي تواجهها أوزبكستان نظراً لكونها دولة غير ساحلية محاطة بخمس دول غير ساحلية أخرى.

وتم التوقيع على اتفاقية مبدئية لدعم تطوير مركز متكامل لتخزين وتوزيع الأغذية لتحسين قدرات أوزبكستان في مجال تجارة الأغذية على امتداد الأسواق العالمية وتعزيز الأمن الغذائي في آسيا الوسطى. ويتعاون الجانبان بموجب الاتفاقية المبدئية للاستفادة من الفرص المشتركة المتاحة في مجالات تخزين ونقل الأغذية وضمان الأمن الغذائي إلى جانب استطلاع الحلول المتكاملة التي يمكن توظيفها في المشروع.

وتشارك مجموعة موانئ أبوظبي خبراتها وأفضل الممارسات ليتم تطبيقها في المشروع الجديد استناداً إلى المعارف التي اكتسبتها من "المركز الإقليمي للأغذية – أبوظبي" قيد التطوير في كيزاد.

كما تم عقد جلسة مباحثات بين الجانبين الإماراتي والأوزباكستاني بهدف بحث تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين بما يشمل قطاعات جديدة من شأنها أن تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وذلك بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي ومعالي محمد علي الشرفاء ومعالي عبدالله أريبوف رئيس وزراء جمهورية أوزبكستان وعدد من الوزراء والمسؤولين .

ويتعاون "المركز الإقليمي للأغذية – أبوظبي" مع شركة "رونجيس إنترناشيونال ماركت" وهي السوق الرائد لتجارة الأغذية الطازجة بالجملة ومع مشتري وبائعي الجملة وشركات الخدمات اللوجستية للأغذية والموزعين من جميع أنحاء العالم لتحسين قدرة الحصول على الأغذية الطازجة وتعزيز صادرات أوزبكستان.

ومن المقرر أن يتم إنشاء هذا المشروع في موقع مجاور لمطار سمرقند الدولي وتتولى تشغيله شركة "ماراكاند لوغير" التابعة لشركة "إس إي جي" كما ستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بتأسيس أول مكتب خارجي لها في أوزبكستان بهدف دعم المشروع.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات وقعت في شهر يونيو الماضي مذكرة تفاهم ثنائية مع أوزبكستان تهدف إلى تعزيز تبادل المعارف والخبرات والاستفادة من التجارب المتميزة. وتم تحديث مجالات التعاون في اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لتشمل القطاع المالي وقطاع التعليم والاقتصاد والقيادات الحكومية والأمن الغذائي والزراعة والموانئ والجمارك.

أحدث أقدم